بواسطة (522ألف نقاط)

شرح قصيدة غربة العشاق

حل سؤال شرح قصيدة غربة العشاق

يسرنا ان نضع لكل طلاب وطالبات المدرسة حلول اسئلة الكتاب الدراسي لجميع المراحل الدراسية حيث نقدم لكم اجابة سؤال شرح قصيدة غربة العشاق

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (522ألف نقاط)
شرح قصيدة غربة العشاق - جميل بن معمرالتأطير :

الموضوع : يشكو الشاعر (جميل بن معمر) من ألم الفراق و أثره في العاشقين .

الوحدات : المعيار : يمكن أن نقسم القصيدة إلى 4 مقاطع بإعتماد معيار إختلاف المضامين :

الشكوى : من 1 إلى 2معاناة الشاعر : من 3 إلى 4العلاقة بين العاشقين : من 5 إلى 7شوق الشاعر و تلهفه لرؤية الحبيبة : بقية القصيدة

الشرح التفصيلي :
المقطع الأول
إستعمل الشاعر (جميل بن معمر) أسلوب الإستثناء ليبرز خصوصية تجربته العاطفية و تفردها عن تجارب العشاق الأخرين : هي تجربة عاطفية إستثنائية .

تميزت تجارب بقية العشاق بالوصال و الإلتذاذ به في حين تميزت تجربة الشاعر بالإنفصال و المعاناة منه .

يقارن الشاعر (جميل بن معمر) بين تجربته العاطفية و بقية التجارب ليبرز عزجه عن التلذذ بعاطفة الحب و تحقيق الوصال مع الحبيبة .

أسلوب التشبيه الشعور بالغربة و الإستعباد و الإذلال . وظب الشاعر أسلوب التشبيه ليبرز شكواه من المجتمع البدوي الذي يسلط حصار على العاشقين من خلال رموزه (الرقباء الأعداء و الوشاة) التي تكرس حالة التباعد و الإنفصال بين العاشقين

المقطع الثاني :

تحتل بثينة مكانة أو منزلة في ذاكرة الشاعر (جميل بن معمر) و وجدانه و تذكرها قادح أي سبب للبكاء و البكاء وجه من وجوه معاناته النفسية .

يطفي الشاعر على المعشوقة هالة من القداسة بتحول الحب بمقتضاها إلى ضرب من العبادة و التعبد و يبدو الشعار على قدر من المبالغة في تقديس المعشوقة .

المقطع الثالث :

وظف الشاعر معجما غزليا "خصوصية عتاب الهجر" حتى يصور طبيعة العلاقة القائمة بينه و بين المعشوقة : هي علاقة قاسية محكومة بالإنفصال و العتاب و الهجر .

يؤكد الشاعر في مفهومه الغربة و هو شعور راسخ في العاشقين يسبب الإنفصال بينهما بفعل العادات و التقاليد السائدة في المجتمع البدوي .

يتجسد الشعور بالغربة في حالة الحرمان التي يشكو منها الشاعر هو حرمان من الحبيبة و من الإلتذاذ بعاطفة الحب  .
المقطع الرابع :
وظف الشاعر معجما بدويا ليبرز شوقه و لهفته لرؤية الحبيبة و قدرته على الصبر و التحمل لغيابها موظفا صورة الناقة بصبرها و قدرتها على تحمل العطش في الصحراء
...