في تصنيف منوعات بواسطة (522ألف نقاط)

سلام هي حتى مطلع الفجر تفسير

تفسير سلام هي حتى مطلع الفجر 

ما هو تفسير سلام هي حتى مطلع الفجر 

تفسير سلام هي حتى مطلع الفجر تفسير

مرحبا بكم زوارنا وجماهير موقع افهمني لحل الأسئلة الثقافية والمنوعة عن حياة الإنسان والطبيعة في حياته ومجاله وفكرة كل ما يريده الزائر من إجابة سؤال تفسير سلام هي حتى مطلع الفجر تفسير

تفسير سلام هي حتى مطلع الفجر تفسير

لهذة الاية عدة تفاسير وأمور منها كالتالي :

احدها ان ليلة القدر الى طلوع الفجر سلام اي تسلم الملائكة على المطيعين وذلك لان الملائكة ينزلون فوجا فوجا من ابتداء الليل الى طلوع الفجر فترادف النزول لكثرة السلام.

ثانيا: وصفت بانها ليلة سلام، ثم يجب ان لا يستحقر هذا السلام لان سبعة من الملائكة سلموا على الخليل في قصة العجل الحنيذ، فازداد فرحه بذلك على فرحه بملك الدنيا، بل الخليل لما سلم الملائكة عليه صار نار نمرود عليه بردا وسلاما، افلا تصير ناره تعالى ببركة تسليم الملائكة علينا بردا وسلاما، لكن ضيافة الخليل لهم كانت عجلا مشويا وهم يريدون منه قلبا مشويا بل فيه دقيقة وهي اظهار فضل هذه الامة، فان هناك الملائكة نزلو على الخليل وههنا نزلو على امة محمد صلى الله عليه وسلم.

والثالثة: انه سلام من الشرور والافات اي سلامة وهذا كما يقال : إنما فلان حج وغزو أي هو أبدا مشغول بهما ، ومثله : وقالوا : تنزل الملائكة والروح في ليلة القدر بالخيرات والسعادات ولا ينزل فيها من تقدير المضار شيء ، فما ينزل في هذه الليلة فهو سلام ، أي سلامة ونفع وخير .

ورابعها : قال أبو مسلم : سلام أي الليلة سالمة عن الرياح والأذى والصواعق إلى ما شابه ذلك .

وخامسها : سلام لا يستطيع الشيطان فيها سوءا .

وسادسها : [ ص: 36 ] أن الوقف عند قوله : ( من كل أمر سلام ) فيتصل السلام بما قبله ومعناه أن تقدير الخير والبركة والسلامة يدوم إلى طلوع الفجر ، وهذا الوجه ضعيف .

وسابعها : أنها من أولها إلى مطلع الفجر سالمة في أن العبادة في كل واحد من أجزائها خير من ألف شهر ليست كسائر الليالي في أنه يستحب للفرض الثلث الأول وللعبادة النصف وللدعاء السحر بل هي متساوية الأوقات والأجزاء .

وثامنها : سلام هي ، أي جنة هي لأن من أسماء الجنة دار السلام ؛ أي الجنة المصوغة من السلامة .

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
...