0 معجب 0 شخص غير معجب
في تصنيف حلول المناهج التعليمية بواسطة (143ألف نقاط)

اكتب موضوعا ابين فيه اثر التعامل الحسن بين الناس

حل سؤال اكتب موضوعا ابين فيه اثر التعامل الحسن بين الناس

اكتب موضوعا ابين فيه اثر التعامل الحسن بين الناس؟ 

 يسرنا ان نضع لكل طلاب وطالبات المدرسة حلول اسئلة الكتاب الدراسي لجميع المراحل الدراسية حيث نقدم لكم إجابة سؤال اكتب موضوعا ابين فيه اثر التعامل الحسن بين الناس

اكتب موضوعا ابين فيه اثر التعامل الحسن بين الناس 

اكتب موضوعا ابين فيه اثر التعامل الحسن بين الناس
 الحسن بين الناس و يعتبر التعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم و ليس من السهل أبداً أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين وكما يقال الهدم دائماً أسهل من البناء.

ان التعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم .. فليس من السهل أبداً أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين .. وفي المقابل من السهل جداً أن نخسر كل ذلك .. وكما يقال الهدم دائماً أسهل من البناء .. فإن استطعت توفير بناء جيد من حسن التعامل فإن هذا سيسعدك أنت في المقام الأول لأنك ستشعر بحب الناس لك وحرصهم على مخالطتك ، ويسعد من تخالط ويشعرهم بمتعة التعامل معك .
لقد حثنا ديننا الإسلامي على الاقتداء بالصلحاء والشرفاء والعقلاء ، وفي مقدمة أولئك الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم، وقد أشار القرآن الكريم إلى هذا المعنى في قوله سبحانه: " أولئك هدى الله بهداهم اقتده"(الأنعام 90)  وقوله سبحانه : "لقد كان لكم فيهم أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر "(الممتحنة 6)  وقوله سبحانه : " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا"(الأحزاب 21)  فرسول الله صلى الله عليه وسلم يمثل الأسوة والقدوة الحسنة، فإن المتأسي به، سالك الطريق الموصل إلى كرامة الله، وهو الصراط المستقيم. ومنهج النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة مستمد من القرآن حيث كان متخلقاً  بأخلاق القرآن وآدابه وممتثلاً أوامره ومتجنباً نواهيه كما قالت عائشة رضي الله عنها لما سئلت: "كان خلقه القرآن". 
 وقال الحسن البصري رحمه الله : "الواعظ من وعظ الناس بعمله لا بقوله، وكان ذلك شأنه إذا أراد أن يأمر بشيء بدأ بنفسه ففعله، وإذا أراد أن ينهى عن شيء انتهى عنه فمن أسرته نفسه، وأصبح عبدا لهواه فلا يمكن أن ينكر على الآخرين" (فقه الدعوة لحمد العمار ص 116).
 ومن تتبع نصوص القرآن الكريم وسنة النبي صلى ا لله عليه وسلم يجد أنها اعتنت بمعاملة الناس معاملة حسنة، وما كان هذا الدين ليؤثر في النفوس ويخالط شغاف القلوب لوما كانت الدعوة مقرونة بالمعاملة الحسنة، إذ أن ذلك من أبرز العوامل المؤثرة في تقبل الناس لهذا الدين العظيم وديانتهم به كما تقول الأخت الداعية الدكتورة  الجوهرة الطريفي في بحثها المعاملة الحسنة وأثرها في الدعوة إلى الله. 
فقد كان صلى الله عليه وسلم متخلقاً بأخلاق القرآن، فما من فضيلة حث عليها القرآن إلا وكان صلى الله عليه وسلم أول العاملين بها ودعا أهله، وأقاربه إلى العمل بها، وما من صفة غير محمودة نهى عنها القرآن إلا وكان صلى الله عليه وسلم أبعد الناس عن العمل بها ونهى أهله وأقاربه  فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أنه قال " لم يكن فاحشا ولا متفحشا" وكان يقول: "إنّ من خياركم أحسنكم أخلاقاً". وعن عائشة رضي الله عنها قالت: "ما خير رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بين أمرين إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثماً. فإن كان إثماً كان أبعد الناس منه، وما انتقم رسول الله لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله بها" (رواه البخاري). وكان من حسن تعامله مع الناس أنه لا يواجههم بشيء يكرهونه.
 لذلك .....من منا لا يريد ان يكون محبوباً بين افراد اسرته والمجتمع الذي يعيش فيه ؟طبعاً نحن جمعياً نريد ذلك ولكن كيف؟ بحسن التعامل والخلق الكريم واحترام الكبير والعطف على الصغير وتقبل النصيحة واداء الواجبات بكل دقة واخلاص والالتزام بالسلوك الحسن في التعامل مع الاخرين. اذن علينا التزام السلوك الحسن فنبدأ الاخرين بالتحية حيث نعبر عن احترامنا لمن نلقى لان التحية بمثابة جواز مرور في حياتنا اليومية وكذلك من الادب والاحترام والاخلاق ان يبادر الشخص الاعتذار اذا اخطأ في حق احدهم ولا يعتبر ذلك امتهاناً لكرامته بل على العكس يدل ذلك على حسن التربية والخلق. علينا شكر الاخرين على تقديمهم النصح لنا ومن الادب والاخلاق مراعاة حق الجار في الهدوء والراحة وعدم ازعاجه ونحن نلاحظ اهمال كثير من الناس لهذا السلوك بحجة الحرية علينا ان نعامل الناس بما نحب ان يعاملونا به
 

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (143ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

اكتب موضوعا ابين فيه اثر التعامل الحسن بين الناس

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
...